الانتقال الى مكتبة الفيديو

 
المهرجون في كوميديا قناة الشرقية لا يدخلون الجنة..!

تاريخ الكوميديا في قناة الشرقية  قصير جدا بالنسبة الى تاريخ الكوميديا المصرية من الفنان اسماعيل ياسين حتى الفنان عادل امام  فقد جرى انتقال تدريجي من التصور الكوميدي السلبي السكوني  في زمن اسماعيل ياسين حتى وصل  الى التصور الايجابي الديناميكي في زمن عادل امام .

شاهدتُ خلال شهر رمضان مسلسلين كوميديين على قناة الشرقية. الاول عنوانه (صاحب السعادة) والثاني عنوانه (تركي خانه). الاول مصري والثاني عراقي وقد تصور منتج الاول ان فن الكوميديا هو حق المواطن في ان يكون حرا في حق التعبير وفي شجب الازعاج والاضطراب الناتج عن (وظيفة السلطة) بينما كان المسلسل الثاني (تركي خانه) قد اتاح الفرصة لأن يتحول الممثلون الاكفاء من امثال ماجد ياسين وبشرى اسماعيل وسنان العزاوي لممارسة الرثاثة الفنية على شاشة التلفزيون المتطور..!

الممثلون في مسلسل صاحب السعادة قدموا (مفهوم الحرية ) باعتباره (حق) من الحقوق المدنية التي ترادفت مع ارقى اشكال الفن الكوميدي ، بينما الممثلون العراقيون في مسلسل (تركي خانه)  اعتقدوا أن مسلسلاً ليس فيه كوميديا لا يستحق أن يكون إعلاناً لمؤسسة السياحة التركية ..! لذلك قدموا فناً رثاً وحواراً اكثر رثاثة باطار اعتقدوا انه وسيلة  من وسائل الكوميديا بينما كان التصرف التمثيلي في المسلسل وحواره  كله حركة كوميديانية قلبت كل القيم الاجتماعية والفنية  رأساً على عقب ورمتها في بحر (مرمرة)..! اقول للممثلين في (تركي خانه) أن الكوميديا ليست هوسة وبوسة ودوسة وتهريج ولخبطة بل هي أرقى أشكال الصوفية الفنية..!

للإسهام في تخليص  قناة الشرقية من رثاثة وتهريج (الكوميديا البايخة)  ادعوها الى تحسين طبيعة (الكوميديا الإيجابية) في إنتاجها الفني  للمساهمة في تحسين طبيعة المشاهد العراقي المنكوب بالكوميديا والتراجيديا السياسية والسلطوية..!

سأظل ، مثل كثيرين غيري، أعتقد أن على السيناريست والفنان أن يسمعا رأي الناس ، رأي الصديق والعدو ، وإلا فأنهما يقعان ضحية (التفاهة) و(الرثاثة)  في الانتاج الفني  لمجرد الحصول على بضعة مئات من الدولارات التافهة..!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قيطان الكلام:

منافقون أولئك الذين يقولون أن مسلسل (تركي خانه)  فناً كوميدياً..!

  كتب بتأريخ :  السبت 02-08-2014     عدد القراء :  4008       عدد التعليقات : 0