الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
جريمة أخرى ضد التراث الحضاري الإنساني
الخميس 22-06-2017
 
الاتحاد الديمقراطي العراقي

تصريح من الاتحاد الديمقراطي العراقي

أقدم تنظيم داعش الإرهابي مساء يوم 21 حزيران 2017 بتفجير جامع النوري ومنارته الحدباء في مدينة الموصل القديمة، في عمل همجي استهدف التراث الإنساني والحضاري العراقي والعالمي، ليضيف الى سلسلة جرائمه ضد حضارة بلاد الرافدين بتحطيم النصب والتماثيل والآثار العراقية منذ دخوله الى البلاد عام 2014.

ويعود تاريخ بناء جامع النوري الكبير إلى القرن السادس الهجري أي قبل نحو تسعة قرون، وهو ثاني جامع يُبنى في الموصل بعد الجامع الأموي في دمشق. وبنى نور الدين زنكي المسجد عام 1172 ميلادية بعد سيطرته على الموصل. وتعرض الجامع للإهمال على مر العصور، لكنه خضع لعمليات ترميم ضرورية للحفاظ عليه.

وبنيت المنارة من الطابوق المزخرف بأشكال هندسية معقدة تصعد نحو القمة بتصميمات ونقوش كانت دارجة أيضا في بلاد فارس وآسيا الوسطى. وتسمى الموصل بالحدباء بسبب انحناء منارتها الشهيرة.

وقتلَ وشردَ تنظيم داعش الإرهابي الالاف من العراقيين منذ احتلاله للموصل وأجزاء أخرى من العراق، وركز همجيته على مكونات الشعب العراقي الاصيلة من المسيحيين والإيزيديين والشبك، في محاولة لتمزيق النسيج العراقي وفرض قوانين دينية متطرفة غير إنسانية على المناطق التي احتلها.

اننا في الاتحاد الديمقراطي في الولايات المتحدة الامريكية نطالب الحكومية العراقية والمجتمع الدولي بدعم قواتنا المسلحة الباسلة، وبالإسراع في استكمال تحرير الموصل والمناطق المحتلة الأخرى وطرد فلول داعش من الأراضي العراقية، وحماية المدنيين، وإعادة تأهيل المناطق المتضررة، وإعادة النازحين الى مدنهم وقراهم وتعويضهم، وملاحقة المجرمين المسؤولين عن جرائم داعش وتقديمهم للعدالة.

إن إيجاد حلول سياسية شاملة، والتخلص من نظام المحاصصة والطائفية، وتطبيق العدالة الاجتماعية، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، هو الحل الأمثل للتخلص من الإرهاب والفساد، لكي لا يعود لنا داعش بأسماء أخرى.

الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية

22 حزيران 2017

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
إغتيال مدير في مفوضية الانتخابات والاستفتاء بإقليم كوردستان (مرفق بصورة)
العبادي: العراق بحاجة الى معركة جديدة وهي معركة ضد الفساد والمفسدين
علي الرفيعي: مفوضيّة الانتخابات لم تُحاسب أحزاباً موّلت حملاتها من المال العام
العراق يخفف الحكم على الداعشية الالمانية
تقارير عن نشاطات تحالف سائرون/ 24 نيسان
الإمارات تعيد بناء تراث الموصل بكلفة 50.4 مليون دولار
تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي
مفوضية الانتخابات: شمول 1.2 مليون ناخب بالتصويت الخاص
المفوضيّة تلغي مراكز انتخابية في 3 بلدان
صحيفة لندنية: الصدر والحكيم يتسابقان للظفر بمنصب رئيس الوزراء
فهمي : هدفنا هو القضاء على المحاصصة وبناء دولة للجميع
بغداد تؤكد مقتل الرجل الثاني بداعش في ضرباتها بسوريا
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة