الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
واشنطن تدعو إلى احترام سيادة لبنان وترفض "تقويض" مؤسساته الحكومية
السبت 11-11-2017
 
ا ف ب

 حضت الولايات المتحدة السبت جميع الدول والأطراف على احترام سيادة لبنان عقب الفراغ في السلطة الذي أحدثته استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري غير المتوقعة.

وفي بيان مفاجئ، أعلن الحريري الأسبوع الماضي استقالته من الرياض، حيث تسري شائعات أنه قد يكون محتجزا، وحمل في بيان على ايران وحليفها الشيعي اللبناني حزب الله.

وأثارت استقالته مخاوف من غرق لبنان، الذي شهد أزمات سياسية حادة ومتلاحقة خصوصاً بسبب الانقسام بين فريقي الحريري وحزب الله، في دوامة من التوترات المتزايدة بين السعودية وايران.

وأفاد بيان صادر عن الناطقة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز أن "الولايات المتحدة تدعو جميع الدول والأحزاب إلى احترام سيادة لبنان واستقلاله وآلياته الدستورية".

وأضافت أن واشنطن ترى في الحريري "شريكا جديرا بالثقة" و"تؤكد أن الجيش اللبناني وقوات الامن اللبنانية هي السلطات الأمنية الشرعية الوحيدة في لبنان".

وتابعت "في هذه المرحلة الدقيقة، ترفض الولايات المتحدة كذلك أي محاولات من قبل الميليشيات داخل لبنان أو أي قوات أجنبية لتهديد استقرار لبنان وتقويض المؤسسات الحكومية اللبنانية أو استخدام لبنان كقاعدة لتهديد دول أخرى في المنطقة".

وأدلى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة بتصريحات مشابهة لتلك الصادرة عن البيت الأبيض السبت، محذرا من استخدام لبنان مسرحا لخوض "نزاعات بالوكالة".وبدت رسالة تيلرسون موجهة تحديدا لايران إضافة إلى حزب الله، الممثل في حكومة الحريري.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
4 سيناريوهات لـ"تحرير" الانتخابات المحليّة من عقدة كركوك
تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي
الحرب على داعش أوقعت 20 ألف ضحيّة والإعمار بحاجة لـ60 مليار دولار
"داعش" يفتتح أسواق نخاسة لبيع الفتيات الايزيديات في تركيا
قانون لزيادة عدد مقاتلي الحشد في الذكرى الأولى لإقرار قانونه
أبو كلل يعتبر إيران "عمقا إستراتيجيا" للعراق ويتحدث عن "تسونامي" سياسي
العراق متحمس لمؤتمر"المانحين" ويشكر الكويت
الرئيس العراقي: استفتاء كوردستان انتهى
"كارثة مائية" تضرب جنوب العراق واحتجاجات
الجيش السوري يحرر بالكامل مدينة البوكمال، اخر معقل لداعش على الاراضي السورية
قادة عراقيون يرفضون محاولات سنية لتأجيل الانتخابات
الهندية مانوشي تشيلار تحصد لقب "ملكة جمال العالم" السادس لبلادها
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة