بهذه الكلمات الفذة يهيب العلامة والزاهد الأبي بأصدقائه ان يظلوا في معسكر ابي ذر . ان يتحاشوا السقوط في الغرائزية وتوظيف الفكر لمآرب مرحلية ودونية .
ان تاريخ العالم كما يقول هيرمان هسه في لعبة الكريات الزجاجية ، هو " سباق في الزمن ،وعدْو ٌ نحو الكسب ، نحو السلطة ، نحو الكنوز ، وان المعول فيه هو على من تكون له القوة والحظ او النذالة بقدر يجعله ينتهز الفرصة ولايدعها تفلت منه . اما العمل الفكري ، والعمل الثقافي والعمل الفني ، فهي اعمال على عكس ذلك تماما ، انها انطلاق من عبودية الزمن ، انها عبور الانسان من قذارة غرائزة وكسله االى مستوى آخر ، الى ماتجرد عن الزمن او ماتحرر من الزمن ، عبور الى ماهو الهي ، الى اللآتاريخي ، الى ماهو ضد التاريخ بالضبط . "
انه مرة اخرى كينونة سامية تعمل على ترقية النظرة الجمالية البشرية الى مصاف الفرح بالعدل والتوازن والجميل والمعبر عن المشتركات الانسانية .
أما هذا الشاعر اللآهث تحت اقدام السلطة مثل فأر فهو خياني من جهتين . انه الباحث عن الفتات من جاه ومال ، وانه المُنزل بالمستويات الملائكية الى الوغدنة والقردنة ... فحذاري من تدجين الأقلام مجددا في ماهو لاتاريخي .
لوكراسيوس العظيم هو " غضر وشجاع ، انه بالشعر سيد العالم "" بهذه الكلمات قيم كارل ماركس الشاعر ، وذلك لأنه عبأ روح فلسفة ابيقور في الشعر . واعجب عبد الكريم قاسم بأبي العلاء المعري والرصافي لمواصفات الإباء ، وأجل العالم عروة بن الورد ودعبل الخزاعي واحمد الوائلي ولوركا وبابلو نيرودا وناظم حكمت والعشرات من الكواكب التي لم تمدد يدا الى الحاكم والناس احوج ماتكون الى من يدافع عنها وعن سلامتها . ان الشعر مُلك الصدق وحرية العمل الابداعي هو ادراك ضرورة الدفاع عن وطن يحترق ... الشعب ليس بحاجة الى شاعر مدّاح لا يرقى الى مهنة صباغ الأحذية كمهنة شريفة.
قال ابو الشمقمق :
" الناس تحتك اقدامٌ وانت لهم
رأس ٌ وهل يتساوى الرأس والقدم ُ "
لا نتمنى لشاعر او اديب او فنان في زمننا الرديء ان تسول له نفسه ويستسهل احتقار الناس مثلما فعل الكثيرون في الأحقاب القريبة اوالبعيدة من هذا القرن او سواه . توقفوا عن ان تصنعوا دكتاتورا او نبيا او وليا ً مزيفا . انتم المسؤولون عن ذلك اخلاقيا وسوف لن يرحمكم الشعب بل سينظر لكم بدونية واحتقار الى ابد الآبدين ، وسوف لن تنالوا من حطام الدنيا الاّ فتات المذلة .