الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
نصف مختطفي الإيزيديّين فـي قبضة داعش
الإثنين 04-12-2017
 
بغداد / ا ف ب

لا يزال نحو نصف الإيزيديين، الذين خطفهم تنظيم داعش قبل ثلاث سنوات في العراق، بيد التنظيم أو في عداد المفقودين، على وفق ما أفادت وزارة الأوقاف والشؤون في إقليم كردستان. ومنذ الثالث من آب 2014، لدى دخول تنظيم داعش إلى قضاء سنجار معقل الطائفة الإيزيدية في شمال العراق، وحتى الأول من كانون الأول 2017، أحصي إنقاذ أو فرار 3207 إيزيديين من أصل 6417 خطفهم التنظيم في سنجار، بحسب ما قال مدير عام الشؤون الإيزيدية في وزارة الأوقاف خيري بوزاني. وأشار خيري إلى أن عدد الذين ما زالوا بيد التنظيم هو 3210، بينهم 1507 نساء و1703 رجال، من ضمنهم أطفال لم يتم تحديد عددهم. وأوضح خيري أن إحصائيات المديرية تشير إلى أن عدد الأيتام من الأطفال الإيزيديين بلغ 2525 يتيماً، 1759 منهم فقدوا آباءهم، و407 فقدوا أمهاتهم، و359 فقدوا كلا الوالدين. في المقابل هناك 220 طفلا لا يزال آباؤهم محتجزين لدى داعش. من جهة ثانية، أفاد المسؤول في وزارة الاوقاف، بأنّ عدد المقابر الجماعية المكتشفة حتى الآن هو 47 مقبرة، كما بلغ عدد المزارات والمراقد الدينية التي فجرها داعش 68 موقعا. وكان عدد الإيزيديين في العراق يبلغ 550 ألف نسمة في العام 2014، مئة ألف منهم غادروا البلاد بعد هجوم داعش، فيما نزح 360 ألفاً إلى كردستان العراق أو سوريا، على وفق المصدر نفسه.وكان نحو ثلث الإيزيديين، البالغ إجمالي عددهم في العالم 1.5 مليون، يعيشون في كردستان العراق. إلا أن حوالي 400 ألف نزحوا جراء القتال الذي تسبب به عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وقتل نحو 1500 من أفراد الأقلية فيما يعتقد أن أكثر من 3000 لا يزالون محتجزين، وفقاً لتقرير صدر في آب عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق ومكتب حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
المباشرة بتنفيذ توصيات اليونسكو لإدراج مدينة بابل على لائحة التراث العالمي ضمن المرحلة الثانية لهذا الملف
عدد سكان العراق ومعدل اعمار الذكور والاناث
البطريركية الكلدانية تتهم خطيب جامع "ببث السم" والتحريض ضد المسيحيين بكركوك
تخفيض حصة ذي قار من الكهرباء الى قرابة النصف
انطلاق تظاهرة وسط بغداد للمطالبة بمحاسبة الفاسدين والمقصرين بمجزرتي سبايكر والصقلاوية
العبادي يعلن بدء جمع سلاح فصائل الحشد وحصره بالدولة
ماذا حل بـ"الجهاديين" الأجانب في سوريا والعراق؟
فرار ملكة جمال العراق وعائلتها بسبب "بيكيني" وصورة اسرائيلية
السيستاني لنزع سلاح الحشد ودمجه بمؤسسات الدولة
العامري يوجه الوية بدر بقطع علاقتهم الحزبية بالمنظمة والبقاء بالحشد الشعبي
العراق يعلن نتائج التحالف الرباعي: لا موعد محدد لنهايته
العثور على أقدم كائن حي على وجه الأرض
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة